google-site-verification=n7MyUyukMx_04d66-p9dw-6V7d_gHmMEnLigISIyqXg
أخباراخبار

كيف يكون مقالك غني بال seo

إن كنت مهتمًا بكتابة المحتوى وتسعى للعمل في هذا المجال، فلا شكّ أنّك قد سمعت كثيرًا عن الـ SEO أو ما يعرف بتحسين محركات البحث باللغة العربية أو سيو. وربّما حاولت أن تقرأ عنه، لكنّك فوجئت بالكمّ الهائل من المعلومات حول هذا المفهوم ممّا جعلك تشعر بالضياع. لا عليك، سنقدّم لك في مقال اليوم دليلاً شاملاً يجيب عن جميع أسئلتك حول هذا المفهوم بأسلوب سهل وبسيط. 

حيث أنه أعظم التحدّيات التي تواجه كُتّاب المحتوى والمسوقين عبر الإنترنت، تتمثّل في في كتابة محتوى مناسب لمحرّكات البحث وجذّاب للقرّاء في الوقت ذاته. وهنا نجد أنّ عملية تحسين محرّكات البحث أو الـ SEO اختصارًا هي من أكثر المفاهيم المُساء فهمها عبر الإنترنت. 

أهمّ 5 أمور يجب التركيز عليها عند كتابة محتوى الـ SEO :

قبل التطرّق للحديث عن العناصر الخمسة الأساسية لكتابة محتوى الـ SEO، يجدر التنويه إلى أنّك لست بحاجة لتحسين كلّ مقال في موقعك من أجل محرّكات البحث. في بعض المقالات، قد تضطرّ للتخلي عن عناصر الـ SEO كالكلمات المفتاحية مثلاً، وتبقي عليها كما هي ليقرأها جمهورك وتزداد ثقتهم بك، وتبني قاعدة من القرّاء الأوفياء. وهذا الأمر سيفيدك كثيرًا في حال قرّرت تحسين ترتيب موقعك على محرّكات البحث. أمّا العناصر الخمسة الأساسية التي يجب عليك التركيز عليها عند كتابة محتوى الـ SEO فهي كالتالي 

1- العنوان 

عندما تقوم بتحسين مقال معيّن من أجل محرّكات البحث، لابدّ لك من تضمين الكلمات المفتاحية الأساسية (Keywords) في العنوان. وكلّما كانت الكلمة المفتاحية الأساسية أقرب إلى بداية العنوان كان ذلك أفضل. يمكنك أيضًا أن تستخدم عنوانين مختلفين، أحدهما يراه القرّاء، والآخر مخصّص لتلتقطه محرّكات البحث مثل جوجل أو Yahoo. تستطيع الاستعانة ببعض أدوات الـ SEO أو الـ SEO plugins مثل WordPress SEO Plugin، للحصول على عنوان إضافي لصفحتك في علامة العنوان Title Tag (وهي عبارة عن عناصر مكتوبة بلغة HTML تقدّم معلومات حول موضوع صفحة معيّنة على الإنترنت لكلّ من محرّكات البحث والزوّار). التركيز على ذكر الكلمات المفتاحية في العنوان يعتبر أمرًا منطقيًا للغاية من وجهة نظر محركات البحث. فالعنوان هو أوّل ما يراه أيّ زائر محتمل لموقعك الإلكتروني. وعندما يبحث المستخدمون عن معلومة ما مستخدمين كلمات مفتاحية محدّدة، فهم يرغبون في رؤية نفس الكلمات المفتاحية بنفس الترتيب في صفحة نتائج البحث. احرص هنا على ألاّ يزيد عدد حروف العنوان عن 72 حرفًا، وأن يكون العنوان ظاهرًا بالكامل في صفحة نتائج البحث، حيث أنّ العناوين غير المكتملة قد لا تترك انطباعًا حسنًا لدى المستخدمين، وتقلّل نسبة الدخول إلى موقعك. يمكنك التأكد من أن طول العنوان مناسب وسيتم عرضه بالكامل في صفحة محركات البحث من خلال  To the web tool.


2- الـ Meta Description 


تتضمّن عملية كتابة محتوى الـ SEO بجعل المحتوى أكثر أناقة إن صحّ القول بالنسبة لمحرّكات البحث. وهذا ما يقوم به وصف البيانات التعريفي أو الـ Meta Description باللغة الإنجليزية. هذا الوصف هو الفقرة الصغيرة التي تظهر تحت العنوان في صفحة نتائج البحث. وبعد أن يكون القارئ راضيًا عن العنوان الذي استخدمته، سينظر إلى هذه الفقرة الصغيرة التي تعدّ مثالاً عن المحتوى الذي يتضمّنه الموقع، ممّا يجعلها ذات دور أساسي في اختيار القارئ الضغط على الرابط للانتقال إلى الموقع أم لا.

3- المحتوى

 بالنسبة لتحسين محرّكات البحث، فالمحتوى يجب أن يكون متمحورًا بشكل أساسي ورئيسي حول موضوع الكلمة المفتاحية الرئيسية (Keyword). من المعروف أيضًا أن المقال القصير جدًّا لن يكون أمامه فرصة للفوز بمرتبة أعلى في صفحة النتائج أمام صفحة تتضمّن معلومات أكثر. لذا احرص على ألاّ يقل طول محتوى صفحتك أو مقالاتك عن 300 كلمة. كما أنّ كتابة الجمل الأولى التي تتضمّن الكلمات المفتاحية الرئيسية بخطّ عريض يسهم في في رفع ترتيب صفحتك أيضًا. 

4- الروابط التشعبية 


لروابط التشعبية هي القاعدة الأساسية لشبكة الإنترنت. وترغب محرّكات البحث في معرفة أنّك على تواصل حسن مع بقية المواقع على الإنترنت. يقع الكثيرون في خطأ التركيز على البحث عن روابط خلفية “Backlinks”، أيّ جعل مواقع أخرى تروّج لموقعهم أو صفحتهم من خلال نشر رابط هذه الصفحة على المواقع المختلفة. ويتناسون أهمّية إضافة روابط تشعبية في المحتوى الذي يقدّمونه هم أيضًا. تذكّر دومًا أنّ إضافة روابط تشعبية في صفحتك هو بذات أهميّة نشر رابط موقعك على المواقع الأخرى، ويلعب دورًا مهمًّا في تحسين ظهورك في نتائج البحث


  • أضف روابط ذات علاقة بالمحتوى الذي تقدّمه في الجزء الأول من المقال (الصفحة). 
  • أضف روابط لصفحات مشابهة بين كل 120 كلمة تقريبًا. 
  • يمكنك إضافة روابط إمّا لصفحات أخرى من موقعك (Internal Links)، أو لموقع أخرى (External Links).
  •  استخدم كلمات مناسبة للتعبير عن الروابط التشعبية وهو ما يعرف بالـ Anchor Text، أي النص الذي يوضع الرابط عليه، وعند الضغط عليه يتمّ الانتقال إلى صفحة أو موقع جديد
كانت هذه أهمّ العناصر التي يتعيّن عليك التركيز عليها عند بكتابة محتوى الـ SEO، لكنها لا تمثّل سوى قواعد إرشادية في عملية الكتابة، وعليك ألا تنسى أنّ هدفك الأول هو تقديم محتوى يجده القرّاء مفيدًا ويساعدهم للعثور على إجابات لتساؤلاتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى